إن اصطلاح
الموهبة قد استخدم للدلالة على الأفراد الذين يصلون في أدائهم إلى مستوى مرتفع في
مجال من المجالات غير الأكاديمية كالفنون والألعاب الرياضية والمهارات الميكانيكية
والقيادة الجماعية. وكان وراء هذا الاعتقاد تلك الآراء التي أشارت إلى أن هذه
المجالات ليس لها علاقة بالذكاء فالمواهب هي قدرات خاصة لا صلة لها بالذكاء لأنها
قد توجد عند المتخلفين عقليا.ولكن النتائج في البحوث المتقدمة التي تمت على أصحاب
المواهب قد دلت على عدم صحة الآراء السابقة وأن هناك ارتباطا إيجابيا بين المواهب
الخاصة ومستوى الذكاء، والعلاقة بين الذكاء والموهبة علاقة إيجابية، فالذكاء عامل
أساسي في تكوين نمو المواهب جميعا.
كما أن وراثة
الموهبة أمر مشكوك فيه بعد أن ثبت أن الموهبة قد تختفي عند بعض أبناء الموهوبين.
كما أن هناك مواهب تظهر وتتفتح عند بعض الأفراد نتيجة التربية والتدريب وتوافر
الذكاء.
وقد استخدمت
إحدى المؤشرات التالية في التعرف على الموهوبين:
ـ مستوى
مرتفع في التحصيل الأكاديمي.
ـ مستوى
مرتفع في الاستعداد العلمي.
ـ موهبة
ممتازة في الفن أو إحدى الحرف.
ـ استعداد
مرتفع في القيادة الجامعية.
ـ مستوى
مرتفع في المهارات الميكانيكية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق